يجلس أولاً طالب متطوع من كل مجموعة في الكرسي الساخن في المنتصف والبقية يحيطون به. بحيث يوجهون إليه أسئلة مفتوحة إما عن الدرس أو الفقرة التي يختص بها الجالس في الكرسي الساخن. ويمكن أن يتبادل الطلبة الأدوار فيما بينهم، بحيث يجلس أكثر من طالب في المجموعة على الكرسي الساخن.
إن كتابة موضوعات ذات علاقة بالدراسة والتعلم علي صفحات المدونات يشجع الطالبات للتعبير عما تعلمنه مما يعزز عملية التعلم. وبالإضافة إلى ذلك، كتابة المدونات تعمل على تمكين الطالبات من التواصل بأفكارهن وآرائهن حول المنهج و دروس المنهج المقرر لهن ، وبالتالي تعمل على تطوير المهارات التحليلية.
ولأن ما يكتبنه يتم نشره على شبكة الإنترنت، ذلك يعمل على رفع مستويات الرضي عند رؤية أعمالهن الإبداعية منشورة على نطاقات عامة. كما أن المدونة بمثابة عامل تحفيز للطالبات لمواصلة تحسين الكتابة الخاصة بهم والبحث عن جديد الذي يساعد على تطوير لغتهن.
ومافي المدونة لهو مختلف عما يتبع في الفصول التقليدية فالتغذية الراجعه لها دورها و أهميتها
كما أنها وسيلة لتبليغ الطالبات بالملاحظات الهامة التي يمكن الرجوع إليها في أي وقت .