مدوّنة مادة اللغة الانجليزية - أ/نوره الشهري

استراتيجية التعلم باللعب play and learn

أنواع الألعاب التربوية :
1- 
الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
2-
الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
3-
ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
4-
الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-
ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
6-
ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7- 
القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

شروط اللعبة :
1- 
اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- 
أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- 
أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- 
أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- 
أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- 
أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
 نماذج من الألعاب التربوية :
1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) لعبة قطع الدومينو :ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعةوتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .