مشروع : التعلم عن طريق النشاطات
مفهوم التعلم من خلال النشاطات
تمثل الأنشطة عنصراً من رئيساً من عناصر
المنهاج ، واستراتيجية تدريس لا تقل أهمية عن غيرها من استراتيجيات التدريس
الحديثة ، ويقصد به : " الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم ( أو
المعلم ) من أجل بلوغ نتاج ما " ، ويعرف بأنه : "التعلم الذي يقوم من
خلال تنفيذ الطالب لنشاط مقصود وهادف ومخطط له "
وعرف النشاط بأنه النشاط هو : " أداة المتعلم
أو المتعلمين لمهمة مخطط لها ومقصودة ، بناء على طلب المعلم أو رغبة المتعلمين
داخل حجرة الصف أو خارجها ، ويكون ذلك على هيئة حركة أو لفظ أو كتابة تبعاً لمصدر
المظهر السلوكي المعتمد في ضبط النشاط.
ومن أمثلة فعاليات استراتيجية التعلم القائم
على النشاط ما يأتي :
المناظرة
زيارة ميدانية
الألعاب
تقديم عروض شفوية
المناقشة ضمن فريق
التدريب
الرواية
التعلم من خلال المشاريع
الدراسة المسحية
التدوير carousel
مكونات النشاط :
يتكون النشاط بعد إعداده والتخطيط له من ستة مكونات هي :
1.
التعليمات
2. الزمن
3. الهدف : النتاج الذي يسعى لتحقيقه
4. معيار القبول
5. التقويم
6. المهمة (مضمون النشاط )
الفوائد والمزايا التي يحققها التعلم من خلال النشاطات
إن التعلم الذي يحققه الطالب من خلال ممارسة
التعلم القائم على النشاطات ذو أهمية كبيرة إذ أنه مجال تربوي تتحقق من خلاله
الكثير من الأهداف والفوائد والمزايا ، ومن هذه الفوائد والمزايا :
· يثير اهتمام المتعلمين للتعلم واستعدادهم
لمواجهة المواقف التعليمية
· يؤدي إلى تنمية ميول المتعلمين وإشباع
حاجاتهم وصقل مواهبهم ، وتوجيههم التوجيه التعليمي الصحيح .
· توفير فرص حياتية حقيقية للمتعلمين للتعلم
الذاتي ، حيث يستفيد من هذه المواقف التعليمية التعلمية في حياته المستقبلية.
· تؤدي إلى تعزيز الاستقلالية
· يعمل على تعزيز التعلم التعاوني
· يشجع المتعلمين على تحمل مسؤولية تعلمهم
· تعود المتعلم على ضبط النفس واحترام العمل
اليدوي